آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 36

الموضوع: اطباق رمضانيه

  1. #1

    افتراضي اطباق رمضانيه


    المقادير:

    كيلو بامية طازجة او مثلجة ( يفضل الحجم الصغير )
    نصف كيلو لحم من الضلوع (ريش) أو ( هبر ) مسلوق جيداً مع التأكد من ازالة الزفرة التي تتجمع في الاعلى اول باول
    علبة معجون طماطم يذوب في قليل من مرق اللحم
    1/4 كوب عصير ليمون
    4 حبات طماطم مقطعة إلى قطع صغيرة
    فصان ثوم مدقوقان ناعم
    4-5 ملاعق زيت
    فلفل أسود + بهارات + وملح

    الطريقة:
    - في قدر متوسط يحمي الزيت ثم يحمر فيه اللحم مع مراعاة عدم حرقه ثم تضاف البامية والثوم والملح والفلفل الأسود وتقلب مع اللحم برفق على نار هادئة ويفضل بين الحين والآخر اغلاق القدر وتحريكه إلى أعلى وأسفل برفق لخلط المزيج
    - عندما تصفر البامية قليلاً يضاف معجون الطماطم المذاب بماء سلق اللحم المغلي (بمقدار كوبين) ويترك القدر مفتوحاً جزئياً حتى تتكون مرقة متوسطة الغلظ
    - يضاف عصير الليمون وتترك على نار هادئة مع مراعاة عدم تقليبها أكثر من اللازم
    - تسكب في أواني عميقة وتقدم مع الرز أو الخبز

    ملاحظة: البامية لا تحتمل الطبخ لمدة طويلة ولا تقليباً مستمراً .. فيجب مراعاة ذلك
    كنا نريد وطنا نموت من أجله، وصار لنا وطن نموت على يده”

  2. #2
    لون الشمس الصورة الرمزية عقيلة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    6,297

    افتراضي


    يا عيني ياعيني ..
    أيش الطبخ هذا ..
    هالصالونة شكلها شيء [S]5[/S]

    للأسف ما أحب البامية ولا اللحم [S]2[/S]

    خيرها بغيرها


    شكراً سيدة الدرب [S]1[/S]


    أرق التحايا

    أحاول فهم هذا العالم

  3. #3

    افتراضي

    جميل هذا الطبق سيدة الدرب
    هذه طريقتنا في طبخ البامية ....
    جميل أن نجدك تفكري بالمطبخ ...
    والأطباق


    ---

    سأخبركم عن بعض الأطباق .. التي نختص بها قريباً...

    تحياتي

    أغنية الشلال: إني أهب بفرح مائي كله .. مع أن القليل منه يكفي للعطاش


    سألت فأس الحطاب الشجرة مقبضاً ... . فما ردتها الشجرة خائبة .

    طاغور

  4. #4

    افتراضي


    تسلم عيونك يالغاليه..
    بس مالك حق تقاطعي الغذاء المفيد لصحة الجسم
    فهل تعلمين أن البامية تحتوي على فيتامينات A + C غير الحديد والكالسيوم و الفولك اسد والبوتاسيوم و المغنسيوم
    بالاضافه اثبتت الدراسات ان الالياف الموجودة في الباميا تعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية بتحكمها بكمية السكر الممتصة من الامعاء كما ان المادة الصمغية الموجودة في هذا النبات ترتبط بالكوليسترول الموجود في الدم وباحماض الصفراء الحاملة للسموم ليتم التخلص منها يعتقد الكثير من العلماء ان اغلب الامراض تبدأ في القولون ولاحتواء الباميا على كميات كبيرة من الالياف التي تمتص الماء تعمل على التخلص من الامساك المسؤول عن الاصابة بالكثير من الامراض حيث تعتبر الالياف الموجودة فيها اجود انواع الالياف وافضلها عملا وهي على النقيض من الاطعمة النباتية الاخرى الحاوية على نفس المواد ولكن بنوعية مخدشة للامعاء فهذه المواد تكون غير مخدشة ومفيدة لبطانة الامعاء وتعمل هذه الالياف ايضا على تغذية البكتريا المفيدة الموجودة في الامعاء (البروبايوتكس).

    اما عند اضافة البروتينات له (اللحم الاحمر او الابيض) فان الطبق سيكون مصدرا غنيا جدا بالفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامينات B المفيدة للصحة.

    :

    أطيب التحايا


    كنا نريد وطنا نموت من أجله، وصار لنا وطن نموت على يده”

  5. #5

    افتراضي


    أخي الفاضل / سالم

    طيب الحمد لله أن طبق الباميه وافق طريقتكم

    بالنسبه للتفكير في الطبخ طبعا هو شيء جميل وإلا من بدوا وقت الإفطار
    والسحور يُطعم اربعة افواه صائمة يعني على رأي المثل ( المضطر يركب الصعب )
    [S]2[/S]
    وحياك الله أخي ..
    واطباقكم الجميلة في زاويتنا الرمضانية للطبخ والنفخ .

    :

    أطيب التحايا


    كنا نريد وطنا نموت من أجله، وصار لنا وطن نموت على يده”

  6. #6

    افتراضي


    طبق الثريد الخليجي
    كنا نريد وطنا نموت من أجله، وصار لنا وطن نموت على يده”

  7. #7

    افتراضي

    سيدة الدرب ..
    شكرا على الثريد اللذيذ والدسم جداً .... خاصة لو ترافق معه الأرز ..


    -----------------------------------------------------------------------
    طبق اليوم هو:
    الكبة المبرومة الحلبية

    المقادير:

    - العجينة :

    كيلو برغل
    كيلو لحمة هبرة
    بصلتان صغيرتان مقطعتان أرباع

    - الحشوة :

    نصف كيلو لحم غنم مفروم ناعماً
    نصف كيلو لحم غنم مفروم خشناً
    فستق حلبي حبة كاملة ( كمية كبيرة حسب الذوق )
    صنوبر
    لوز قطع صغيرة أو كبيرة
    جوز قطع صغيرة
    ملح
    بهار مشكل (التشكيلة الحلبية المعروفة)

    سمنة ( و يفضل استعمال السمن البلدي )


    الطريقة:

    - تحضير العجينة :

    ـ انقعي البرغل بالماء البارد لمدة ربع ساعة ثم صفيه بالمصفاة و اكبسيه بيديك لتتخلصي من الماء الزائد ثم اتركيه جانباً .
    ـ افرمي البصلة المقطعة و البرغل بماكينة فرم اللحم على دفعات و كرري فرم البرغل ثلاث مرات ثم ارفعي الخليط وضعيه جانباً .
    ـ اخلطي اللحم الهبرة مع البهارات و البرغل و اعجني الكبة بيديك مع تكرار تبليلها بالماء البارد وذلك حتى تصبح العجينة لينة و متماسكة.

    - تحضير الحشوة :
    - نقلي اللحم الخشن و نتبله بالبهارات و ندعه حتى يبرد .
    - نخلط اللحم الني و المقلي و المكسرات حتى حشوة متجانسة ( لاحظي استخدامنا نوعين من اللحمة حتى تبقى الحشوة متماسكة أثناء تقطيع الكبة ).

    - تطبيق الوصفة :

    - ندهن صينية الفرن بالسمنة .
    - نفرد قسم من عجينة الكبة على ورق نايلون مبلول بالماء على شكل مستطيل متوسط الحجم و نضع قسم من الحشوة في المنتصف ثم نلف النايلون من أحد الأطراف فتلتف معها الكبة
    - بعد ما لفينا العجينة فوق الحشوة بمساعدة ورق النايلون , نملس السطح باليد المبلولة بالماء و نسد الأطراف بعجينة الكبة و ننقلها بحذر للصينية المدهونة بالسمنة .
    - بهذه الطريقة نحصل على أول أسطوانة نضعها في الصينية .
    - نكرر العملية و نصف الأسطوانة الثانية ثم الثالثة و لكن نترك مسافة بين الإسطوانات كي لا تلتصق كل اسطوانة بالأخرى و هكذا حتى تنتهي الكمية .
    - بطرف السكينة الغير حاد نرسم خطوطاً مائلة على وجه الكبة المبرومة لنحدد حجم القطع بحيث تغرز السكينة بشكل لطيف (حجم القطع مثل حلو البرما تماماً ) .
    - نذوب سمنة على نار هادئة ثم ندهن وجه الكبة بالسمنة و نضعها في فرن متوسط , و تسقى الكبة من وقت لأخر بالسمنة حتى لا يجف وجهها و تترك حتى تنضج .
    - بعد أن تبرد الكبة قليلاً تقطع في نفس مكان التحديد , إذا قطعت الكبة و هي ساخنة تتفتفت .
    - ترتب قطع الكبة في صحن التقديم و تزين حسب الذوق و تقدم مع السلطة أو اللبن .

    وهذه الصورة للكبة المبرومة بعد عملية التقطيع ...




    ملاحظة:

    هذه كبة مبرومة ....
    وتختلف عن الكبة بالصينية وعن الكبة الدراويش، وعن كبة الأقراص ، وعن الكبة بلبن .. وووووووو

    وغالبا بالنسبة للكبة المبرومة تفضل الستات أن يقوم بتصنيعها (الحلواني) ... لوجود الفرن المناسب ..

    - كما تعد الكبة بأنواعها من أفضل ما يتميز به المطبخ الحلبي

    صحة وهنا ......

    أغنية الشلال: إني أهب بفرح مائي كله .. مع أن القليل منه يكفي للعطاش


    سألت فأس الحطاب الشجرة مقبضاً ... . فما ردتها الشجرة خائبة .

    طاغور

  8. #8

    افتراضي


    أخي الفاضل / سالم

    تسلم على الكبة المبرومة ..
    باين عليها لذيذه وبتشهي
    بس شكلها صعبة و فيها شغل كتييير مو
    واجزم أن لا احد كأهل حلب سيتقن اعدادها
    بنفس الطعم والشكل الاصلي .


    :

    أطيب التحايا


    كنا نريد وطنا نموت من أجله، وصار لنا وطن نموت على يده”

  9. #9

    افتراضي شوربة الخضروات


    المقادير:

    2جزرة متوسطة الحجم -
    1بطاطة متوسطة الحجم او بطاطس -
    كوب من البزلاء المسلوقة او الجاهزة -
    2حبة طماطم متوسطة الحجم -
    بصلة متوسطة الحجم -
    3فصوص ثوم -
    كوب من الفاصولياء الخضراء -
    مكعب شوربة ماجي -
    2ملعقة اكل شوفان -
    2كوب ماء لسلق الخضروات -
    3كوب ماء للطبخ -
    2ملعقة اكل كرفس مفرية ناعم -
    ملعقة شاي كمون + ملعقة شاي فلفل اسود+ ملعقة شاي بهارات + ملح حسب الرغبة -
    2 ملعقة زيت للتحمير .


    الطريقة:

    نقطع الجزر الى مكعبات والبطاطة ايضاوالفاصوليا ء وتسلق في2كوب ماء حتى تنضج
    وتبرد وتخلط مع البازلاء في الخلاط في نفس ماء السلق
    تفرم البصلة ناعماوتحمر بالزيت ونفرم الثوم ناعما ويضاف الى البصل ويقلب قليلا ثم نضيف البهارات والكمون والفلفل الاسودويقلب على نار هادئة ثم نضيف الطماطم بعد تقطيعها الى مكعبات
    ويقلب الخليط معا الى ان تذبل الطماطم ثم نضيف2ملعقة اكل شوفان ويقلب مع الطماطم قليلا ثم نضيف خليط الخضروات المسلوقة مع مقدار الماء ومكعب الماجي ويترك حتى يغلي لمدة 5دقائق
    ثم نضيف 2ملعقة الكرفس ويترك يغلي لمدة 15 دقيقة
    ويقدم ساخنا
    كنا نريد وطنا نموت من أجله، وصار لنا وطن نموت على يده”

  10. #10

    افتراضي

    نعم سيدة الدرب
    شغلها يحتاج وقت وجهد وتفرغ ..
    بس وقت بدك.. تفضلي لعندنا .. واطلبوها تجدوها جاهزة .....


    ---

    وصفة الشوربة غذاء كامل ماشاء الله
    بس أتعجب من هالولاد يلي على طول بدهم شوربة جاهزة ( شوربة ماجي الفطر)
    شكرا وصفاتك الرمضانية ..
    أغنية الشلال: إني أهب بفرح مائي كله .. مع أن القليل منه يكفي للعطاش


    سألت فأس الحطاب الشجرة مقبضاً ... . فما ردتها الشجرة خائبة .

    طاغور

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 ... الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك