آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: مصطلحات فلسفية

  1. #1
    لون الشمس الصورة الرمزية عقيلة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    6,298

    افتراضي مصطلحات فلسفية


    * الارستقراطية : كلمة يونانية وهي ضد الديموقراطية , لأنها حكومة طبقة معينة ومحدودة ,
    تستولي على السلطة عن طريق الوراثة ونحوها .

    * الاسطقس : لفظ يوناني , يرادف كلمة المعنى والأصل , وهو عند قدماء القلاسفة العناصر الأربعة
    النار والهواء والتراب والماء .

    * الامبريالية : أخذت هذه الكلمة من كلمة امبراطور , وتستعمل الآن في أعلى مراحل الاحتكار والاستعمار
    الجديد الذي يضغط على الشعوب المستضعفة سياسياً , ويحاصرها اقتصادياً , ويؤلب عليها الأتباع والأذناب
    بالانقلابات الرجعية و إيقاظ الفتن والقلاقل وما إلى ذلك حتى تستسلم بكل ما تملك من أقوات ومقدرات
    لارادة المحتكرين والمستغلين .

    * البيرونية : نسبة إلى الفيلسوف اليوناني بيرون الأيلي , ويذهب هذا الفيلسوف إلى أن الحقيقة
    لا يستطيع أحد إدراكها والعلم بها , وعليه من الأفضل التوقف عن الحكم على أي شيء من الأشياء .

    * التيوقراطية : كلمة يونانية وتعني الدولة الدينية .

    * الرومانسية : اتجاه في الأدب يتميز بتحديه للمنطق , وتطعيم الحدس والحرية والتلقائية ويتعمق
    بفكرة الحياة واللا نهاية .

    * السريالية : تستعمل هذه الكلمة في الأدب اللا معقول واللا أخلاق .

    * الطوباوية : نقبض الواقعية حيث تحلق بالخيال إلى الأوهام والمثل العليا كتحقيق السلام العام والتقدم
    المستمر والمساواة الطبيعية .

    * الطوطمية : من أقدم الديانات في المجتمع البدائي , وتقوم على عبادة نوع من الحيوانات أو الأشياء أو
    الظواهر على أساس أنها تمد الخلق بالطعام .

    * الغائية : مبدأ القول أن كل موجود يسير إلى غاية معينة .

    * فنتازيا : لفظ يطلق على كل تخيل وهمي متحرر من قيود العقل أو إلى كل رغبة لا تستند
    إلى سبب معقول .
    * الكمون : مبدأ ينص على أن : كل شيء فيه كل شيء ويرجع هذا إلى وحدة الوجود .

    * اللوغوس : لفظ يوناني يعني العقل الكلي .

    * اليوغا : فلسفة أو نزعة هندية تقوم على ممارسة ترويض النفس وتحررها من الطاقات والغرائز
    الحسية والعقلية لكي تصل رويداً رويداً إلى الاتحاد بالروح الكونية .

    * النومن : يطلق على الشيء ذاته , وهو الحقيقة المطلقة التي تدرك بالحس العقلي لا بالتجربة .


    المرجع : كتاب مذاهب فلسفية .. لمحمد جواد مغنية


    أرق التحايا
    أحاول فهم هذا العالم

  2. #2

    افتراضي




    أختي الحبيبة ..عقيلة

    سلمت اناملك وماقدمت
    من مصطلحات فلسفية هامة ..مع الشرح والتعريف عنها

    لكن أكيد لن يقتصر العالم عليها فقط
    خاصة في ظل الاوضاع الراهنة
    بل يمكن ان يتعداها ..لنجد منها كل حين
    مصطلحا جديدا يواكب الاحداث
    ويتماشى مع فلسفة السياسات المقنعة
    والمتخفية وراء نضريات تخفي ماتخفي
    وراءها ..من مارب وغايات..!

    :

    اطيب التحايا لكِ
    ودمت سخاء.. لا يجود الا بكل جميل


    كنا نريد وطنا نموت من أجله، وصار لنا وطن نموت على يده”

  3. #3

    افتراضي

    جميلة جداً .. هذه التعاريف ومفيدة.

    ولكن ظهرت في الآونة الأخيرة تعاريف جديدة ومنها:

    الانهزامية: وهي وصف لحالة القادة والحكام من العرب أمام إسرائيل وأمريكا

    الانبطاحية: وهي سرعة بعض الحكام والقادة العرب في الخضوع لإسرائيل وأميركا قبل أن يطلب ذلك منهم بفترة .. (كحالة ليبيا وقرارها التخلي عن التسليح النووي)

    الاستسلامية: وهي استسلام بعض البشر لحالة الخنوع والتسليم بقوة إسرائيل وأمريكا وتفوقها متناسين المحاولة والجرأة والكرامة .

    وشكرا
    أغنية الشلال: إني أهب بفرح مائي كله .. مع أن القليل منه يكفي للعطاش


    سألت فأس الحطاب الشجرة مقبضاً ... . فما ردتها الشجرة خائبة .

    طاغور

  4. #4
    Administrator الصورة الرمزية الزهراء
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الدولة
    syria
    المشاركات
    4,847

    افتراضي

    [align=center]


    تعجبني جدّاً هذه المصطلحات الفلسفية....

    قرأتها بتمعنٍ كبير, جميلة جدّاً ونحن بانتظار المزيد..

    شكراً لكِ عقيلة على هذه الفكرة الراقية..!



    وما أعجبني أيضاً تلك التعريفات التي أوردها سالم..!

    فهي تتحدثُ عنا بكلِّ ما للواقع من صلةٍ وألم..

    فــ شــ ـ ـكـ ــر ا

    **
    *
    **
    *
    تحياتي..
    الـزَّهراء..الصَّغيرة






  5. #5
    لون الشمس الصورة الرمزية عقيلة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    6,298

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم
    جميلة جداً .. هذه التعاريف ومفيدة.

    ولكن ظهرت في الآونة الأخيرة تعاريف جديدة ومنها:

    الانهزامية: وهي وصف لحالة القادة والحكام من العرب أمام إسرائيل وأمريكا

    الانبطاحية: وهي سرعة بعض الحكام والقادة العرب في الخضوع لإسرائيل وأميركا قبل أن يطلب ذلك منهم بفترة .. (كحالة ليبيا وقرارها التخلي عن التسليح النووي)

    الاستسلامية: وهي استسلام بعض البشر لحالة الخنوع والتسليم بقوة إسرائيل وأمريكا وتفوقها متناسين المحاولة والجرأة والكرامة .

    وشكرا
    صدق المثل اللي قال : شر البلية ما يضحك ..

    أخي الكريم سالم ..

    هذه المفردات .. ليست جديدة على عالم البشر
    مذ وجدوا .. والاستسلامية والانبطاحية والانهزامية وجدت معهم ..

    شكراً تعريفك الجميل ..

    وهناك تعريف آخر .

    الحق : قوة لا يمكن أن تهزم لو تمسك بها .

    أرق التحايا

    أحاول فهم هذا العالم

  6. #6
    لون الشمس الصورة الرمزية عقيلة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    6,298

    افتراضي

    [align=center]

    مو تكرم عينك يا أحى زهورة أنتي ..
    وكما ذكرتي غاليتي ..
    هذا الواقع يجعل العقول في وسط اللجة تقطر فلسفة !

    دمتِ بود

    أرق التحايا



    أحاول فهم هذا العالم

  7. #7
    لون الشمس الصورة الرمزية عقيلة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    6,298

    افتراضي





    رائعة الروح :

    سلم قلبكِ العاطر ..
    و أبعد عنا شر المفردات المستحدثة الباعثة على القهر

    شكراً حضورك العطر

    أرق التحايا






    أحاول فهم هذا العالم

  8. #8
    شاعرية الوجود الصورة الرمزية الحالم
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الدولة
    الفكر
    المشاركات
    3,106

    افتراضي

    لك جزيل الشكر استاذة عقيلة على اتحافنا بهذه المصطلحات الفلسفية .

    * البيرونية : نسبة إلى الفيلسوف اليوناني بيرون الأيلي , ويذهب هذا الفيلسوف إلى أن الحقيقة
    لا يستطيع أحد إدراكها والعلم بها , وعليه من الأفضل التوقف عن الحكم على أي شيء من الأشياء .
    يبدو اني بيروني

    ولكن مهلا كيف احكم ؟ والحكم على الشيء فرع عن تصوره .
    وكيف لي ان اعرف الحقيقة / حقيقة امري ؟
    اذا كنت لا استطيع الوصول الى الحقيقة !!
    كما قال بذلك السيد بيرون الأيلي .

    تحياتي .

  9. #9
    لون الشمس الصورة الرمزية عقيلة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    المشاركات
    6,298

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحالم
    لك جزيل الشكر استاذة عقيلة على اتحافنا بهذه المصطلحات الفلسفية .

    * البيرونية : نسبة إلى الفيلسوف اليوناني بيرون الأيلي , ويذهب هذا الفيلسوف إلى أن الحقيقة
    لا يستطيع أحد إدراكها والعلم بها , وعليه من الأفضل التوقف عن الحكم على أي شيء من الأشياء .
    يبدو اني بيروني

    ولكن مهلا كيف احكم ؟ والحكم على الشيء فرع عن تصوره .
    وكيف لي ان اعرف الحقيقة / حقيقة امري ؟
    اذا كنت لا استطيع الوصول الى الحقيقة !!
    كما قال بذلك السيد بيرون الأيلي .

    تحياتي .
    أهلاً وسهلاً بك أخي الكريم ..

    وعلى ما يبدو أن هناك الكثير من البيرونيين ..
    وربما الحقيقة يكون لها عدة وجوه ..
    لكن بالتأكيد لها جوهر واحد ..

    باعتقادي الشخصي أن الحقيقة يمكن الوصول لها بحجة الله المخفية
    في الناس ألا وهو ( العقل ) ..

    شكراً لوجودك .. وتعليقك ..

    أرق التحايا


    أحاول فهم هذا العالم

  10. #10
    Junior Member
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    12

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    جيل جدا وسع الله عليك وزادك علما أختي عقيلة

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك