المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحمين زوجك من الوقوع فيما يراه حوله من مغريات ؟؟؟



أبوشام
09-03-2005, 09:14 AM
مع مايتعرض له الرجال حاليا من مغريات على كافة المستويات إعلامية كانت أم غير ذلك تتعرض النساء حول العالم بأكمله لضغوط شديدة في كيفية محافظتهن على رجالهن وجذبهن إلى المنزل بدل قضاء أوقاتهم خارجه ...
معظم الرجال يقولون أن وجودهم في المنزل لم يعد محتملا ...فما مدى صحة ذلك وهل صحيح أن المرأة هي من تدفع زوجها للهروب من المنزل أم أن الأمر حجة يقدمها الرجل كمبرر لغيابه ؟؟
في العالم الغربي يقضي معظم الرجال أوقات فراغهم في الحانات والأندية الليلية وتستطيع المرأة هناك أن تقوم بالمثل مما أدى إلى تفكك أسري كبير طال العديد من المجتمعات الغربية وأدى ذلك إلى الهجر أو الطلاق وقد لايستغرب الإبن هناك أو البنت وجود صديق للوالدة أو صديقة للوالد في منزل الأسرة .
أما في عالمنا العربي فلاتستطيع المرأة عندنا ولاحتى الرجل القيام بمثل تلك الأمور
فتبقى المرأة رهينة المنزل فيما يقوم الرجل بممارسة كل مايريد خارجه .
فكيف تحافظ المرأة على زوجها وتقربه منها ليقضي أوقات فراغه مع الأسرة بعيدا عن المغريات الكثيرة التي يواجهها ....مع الإشارة هنا إلى أن المرأة أيضا عندنا تتعرض ولقدر كبير من المغريات لكن تمسكها بدينها وشرفها وعادات مجتمعاتها تحصنها من الخضوع لها .....
فيا سيداتنا وآنساتنا ماهي نظرتكن للموضوع ....
ويارجالنا الأشاوس ماهي مبرراتكم لقضاء الوقت خارج المنزل ؟؟
النقاش مطروح للطرفين ولكل أن يدلي بدلوه .....
وبحرية ودون مواربة أو مجاملة فالموضوع خطير إن لم يتم تداركه ....وشكرا .

منى عجاجي
09-03-2005, 11:19 AM
أخي الفاضل /أبو شام

موضوع جميل

الان ساسجل حضور فقط

و بأذن الله..ستكون لي عودة..لندلي براينا

:

تحياتي

سالم
09-03-2005, 05:50 PM
صباح الخير الحبيب أبو شام

الحقيقة كآدم سأدافع عن نظرية الخروج ..بغض النظر عن المشكلة التي أثرتا أو تثيرها ..

أرى وجوب خروج الرجل للخارج .. بشكل طبيعي وطبعا ليس بشكل سافر أو مؤثر على واجباته بشكل كبير ..
- فخروجه واختلاطه بالناس بحرية وأريحية يتيح لي أن أكتب نصوصاً أو أحلل شخصيات أو أفهم حالة اجتماعية .ز وهذا لا يتوفر في جو المنزل أو أكون محصورا بأمور منزلية ..
خروج الرجل وتغيبه عن المنزل المؤقت والطبيعي ضروري لتكون السيطرة النسائية والزوجية على البيت من قبل المرأة بدون وجود تدخل رجولي أو .. مراقبة لصيقة ..
خروج الرجل من البيت بالحد الطبيعي ظاهرة نفسية ..تعود بالنفع على كافة البيت حيث تتجدد نفسية الرجل وروحه وأخلاقياته نتيجة تفاعله مع المجتمع الخرجي وحيثياته .. مما يعود بروح أحلى نفس متجددة للعطاء والأفكار والتعامل

هذا ما يحضرني الآن .. ؟

وأما بشأن المشكلة المثارة .. فلا أظن شيء يمنع خروج آدم .. أو يحد من نشوزه لو حصل .. فالعين الزايغة لا تنعدل . هههه .. 8

وبانتظار سيدة الدرب لتفيدنا برأيها الحصيف وخبرتها .. وسعة أفقها ..

1

أبوشام
09-04-2005, 09:06 AM
الأخ الحبيب سالم ....حينما أثرت الموضوع لم يخطر في بالي احتجاز الرجل في منزله
لأن ذلك ليس في صالح الزوجة مطلقا ...وإنما كنت أعني المبالغة في قضاء الوقت خارج منزل الزوجية ....
أما بالنسبة للمغريات فهي كثيرة ورهيبة جدا ونحن الرجال نتمتع بفضيلة العين الفارغة جدا حتى ولوكانت تنتظرنا في المنزل حورية من الجنة ....ولاأستثني أحدا حتى قاضي القضاة الشرعيين .....
إذن وضعنا الأصبع على السبب الأول ....
ولي عودة معك شيخنا 7

منى عجاجي
09-04-2005, 09:20 AM
اخي ابو شام..لاشك ان المحافظة على العلاقة الزوجية من الفشل هي أمنية
ومطلب لكل أمرأة تنشد الاستقرار والمحافظة على كيان الاسرة من التشتت..
ولهذا نرى اغلب المواقع..تتوجهه للزوجة.. بنصائح وارشادات..واساليب العناية بنفسها ومضهرها..وايظا في طاعة الله ..وطاعته بقدر ما تستطيع ..

لكن هذه كلها بديهيات باتت معروفة لكل النساء..فالزوجة ومنذ قديم الزمن
وهي تتفنن في كل مايجتذب الزوج لها..بقصد حمايته من الاخريات..والى ماذكرناه من اسباب سابقا..
فمابالك بالمرأة اليوم ..وهي المتعلمة والمثقفة والعاملة..فحتى ربات
البيوت لاتنقصهن المعرفة..بسبب دور الاعلام الطاغي..والذي ينشر..
الغث والسمين..!!
وهنا على حكمة المراة وحدسها الانثوي ..ان تميز وتستفيد مما هو جيد
ونبذ ماهو سيئ..

لكن ما تغفل عنه غالبية النساء..هو ان الرجل ليس بطفل كي تحميه..من المغريات
الخارجية..وليس هو بطائر تحتجزه في قفص ..بل هو انسان يمتلك احاسيس وعواطف..وانها مهما حاولت ان تغلق عليه ..لن تستطيع ان تقيد حريته..بهذه الاساليب..مع اني لا انكر ان لها دور فعال في انجاح العلاقة الزوجية..الا انها ليست بالمقياس..كي تحول بينه وبين انفلاته لو شاء هو ذلك..
فالقضاء والقدر لن يحول بين وقوعه..بالمبالغة في الحذر

انما حين تترك الزوجة للرجل..مساحة مفتوحة لتعبير عن نفسه..دون خوف
سيجد ان مابين يديه في المنزل افضل بكثير..مما في الخارج..

فأكبر خطا ترتكبه المرأة بشكل عام..هو سلب الرجل حريته..و اعتباره ملكية خاصة
فتحجر على مشاعره وافكاره وتصرفاته..فحينها سيمارس كل هذه الاشياء..رغما عنها
وفي الخفاء..فالأنانية والغيرة المبالغ فيها.. هما ما يجعلان الرجل..ينشد الهروب لمكان يجد فيه المتعة والسكينة..

مع هذا لانلقي باللوم كله على المرأة ..فبعض الرجال..يملك في المنزل كل اسباب الراحة والهناء..الا انه يعيف هذه النعمة..لطبع غالب فيه..

:

تحياتي..وعذرا على الاطالة والاسهاب 1

أبوشام
09-04-2005, 09:26 AM
سيدتي الأخت الفاضلة روعة ...
مع ماحققته المرأة والفتاة العربية من تقدم علمي وثقافة لم تصل إليهما وأقولها واثقا الفتاة الغربية....فقد حقق التضخم الأقتصادي وزيادة الدخل والثروات الكبيرة للرجل ميزة أتاحت له الحصول على كل مايريد تحقيقه وأول مايفكر فيه معظم الرجال بعد المال النساء ثم السلطة إن كان ذلك ممكنا ...
لذلك كنت أقول دائما أن المرأة مظلومة في مجتمعاتنا وبشكل كبير ويزيد يوما بعد يوم لماذا ؟؟؟
لأن القانون والمجتمع والأهل هم مع الرجل في كل شيء وضد المرأة على طول الخط ...
الرجال أنواع ...منهم من يريد زوجة كاللعبة باربي تبقى تنتظره في المنزل لتلبية رغباته وبشكل أعمى ...
والنوع الثاني يريد امرأة يشتم فيها رائحة ربة المنزل وسيدته ولكنه في ذات الوقت
يؤسس لمنزل آخر يجد فيه أمرأة من نوع آخر ....
والثالث وهو أصعبهم ويستحيل معايشته ....هو حبيب الماما ويريد زوجة طبق الأصل عن والدته في كل أمور الحياة ....
هنا تقع الزوجة في حيرة من أمرها والذكية منهن من تستطيع السيطرة على الأمور ...
إن أمكنها .....
فالسبب الأول العين الفارغة ....
والثاني شلة الأنس ومعاقرة المشروبات الروحية ...هو السبب الثاني ...
ولي عودة للمتابعة ....

منى عجاجي
09-04-2005, 09:58 AM
الرجال أنواع ...منهم من يريد زوجة كاللعبة باربي تبقى تنتظره في المنزل لتلبية رغباته وبشكل أعمى ...
والنوع الثاني يريد امرأة يشتم فيها رائحة ربة المنزل وسيدته ولكنه في ذات الوقت
يؤسس لمنزل آخر يجد فيه أمرأة من نوع آخر ....
والثالث وهو أصعبهم ويستحيل معايشته ....هو حبيب الماما ويريد زوجة طبق الأصل عن والدته في كل أمور الحياة ....
هنا تقع الزوجة في حيرة من أمرها والذكية منهن من تستطيع السيطرة على الأمور ...


طيب الحمد لله..
فالوضع عندنا اذا يبشر بالخير..فلا اي واحدة من تلك الحالات الثلاث
نشكو منها..اذا نحن مسيطريين تماما على الامور.. 9

:

تحياتي

منى عجاجي
09-06-2005, 09:16 AM
مين الي هريبة..حاشا وكلا 5

نعم قد اكون امرأة قوية ومتحكمة ببعض الامور..لكن ان اكون دكتاوره
او سجانة ..فهذا ليس من طبعي..لانني اطبق بإيمان الحكمة التي تقول
إذا أحببت طيرا فاتركه حرا.. إذا عاد فهو لك.. وإذا لم يعد فهو ليس لك ابداََ
ويمكن لهذا السبب ..مازلت مسيطرة على الامور حتى بعد مرور (15) سنة تأهيل
5
ولهذا نحن براءة تماما من بقية الصفات
كالمناكدة ... والباردة العواطف ....والبليدة ...
الست السجانة ...وووووو .....
8

:
اما أخي سالم..من رأي لا تبحث عنه..لانو شكله محبوس بالبيت 5 47 70
:

تحياتي لك أخي أبو شام

أبوشام
09-06-2005, 01:47 PM
أخت روعة ...أنت مسيطرة على الأمور ...أي من النوع الديكتاتوري ....أو امرأة قوية ومتحكمة بالأمور ....
وين .....الشغلة هريبة ....
نحن تكلمنا عن عللنا ....فأين أنتم من كل ذلك ؟؟؟
الست المناكدة ...
الباردة العواطف ....والبليدة ...
الست السجانة ...وووووو .....
يوجد مائة سبب وسبب تجعل الرجل يهرب من منزله إلى جنة نعيم أخرى ...
صح .....
شورأيك أخي سالم ...........

أبوشام
09-07-2005, 02:25 PM
ويسعد أوقاتك بالخير والهنا دائما ...
قلبيا أتمنى أن تبقي مسيطرة على الأمور ...البعض أو الكثير من الرجال
لايتحملون نسيم الحرية ...فيضيعون...
وأنا عل يقين أن من يتمتع بهذا الجمال والصفاء النفسي لابد وأن يكون
مع هذه الصفات ... يمسك زمام أموره بيده ...بوضوح تام ....
لكن ....ألا توجد الكثيرات ممن وصفتهن ؟؟؟
مجرد سؤال ...هل من يتطوع للإجابة عليه ؟

قلوبنا معك أخي سالم ...انتهت الفرصة 11

طيف
09-07-2005, 02:34 PM
....


اخي ابو شام العزيز ...

سوف اختصر الرد مؤقتا الى ان اعود باسهاب فالموضوع لا يحتمل الاختصار..

بوجهة نظري ان المرأة لا تستطيع صد الرجل عن المغريات الخارجية الا اذا
اشبعت فضوله لما هو موجود خارجيا من مغريات ..فلن يفكر حينها بتلك المغريات

اما بالنسبة للرجل ان كان ذا وازع و يقين بالله داخل نفسه و قد حمى نفسه داخليا ..اتراه يحتاج الى حماية خارجية ..؟؟
و لي عودة

اخي ابو شام .. السماح


طيف

أبوشام
09-09-2005, 08:36 AM
أختي الفاضلة طيف .... كما ذكرت قد يكون الإيمان واليقين الراسخين
في داخل الرجل هما الوازع الوحيد إضافة إلى الحب الصادق لحماية
الرجل من المغريات الخارجية على تنوعها وكثرتها ....
وقد يكون للبعض من الرجال وازع عند إشباع المرأة لفضولهم لكل مايدور
حولهم فتتمكن من ذلك إن تمتعت بمقدرة كبيرة ...
ومع ذلك فعين الرجل من الفراغ خاصة مع تقدمه في السن بحيث وكما
يقول المثل لايملؤها إلا التراب وهي حالات كثيرة جدا وتتنوع بين عامة
الرجال وصولا حسب تجاربي وصدقا أقول إلى أعلى المراتب الدينية
وهنا أتساءل أين الوازع الديني لمن وصل إلى هذه المرتبة العلمية الفقهية...
البعض منهم أعطوني تفسيرا للأمر غير مقبول ولا مبرر على الأطلاق ....
فإذا كان الأمر كذلك فكيف نسيطر على المراهقين والشباب ....
فعلا الموضوع كبير ويحتاج إلى نقاش واسع ومطول ....

الفاضلة طيف ....سعدت بمشاركتك وردك المختصر والمفيد في ذات الوقت
وآمل عودتك ....
تحياتي لك ....

زهرة الشام
09-22-2005, 04:40 PM
العم أبو شام


ما قيل هنا لا يحتاج لإضافة


تقصير المرأة ، عجزها عن فهم طبيعته ، ضعف الوازع الديني لديه
عدم وجود لغة للتفاهم بينهما ، وربما يكون تهربه للابتعاد عن جو بيته الكئيب ومشاحناته


الرجل هنا يعامل كطفل يخطئ لكن لا يعاقب ،، والذكية بحق هي من
تستوعب تقلب أحواله بشيء من الحكمة والتعقل والصبر، للوصول إلى
تلك الثغرة التي بها تنتهي المصداقية في علاقة الزوجين


!!وغير ذلك يكون علاجه نفسيا ً لا بيد المرأة مهما بلغت في الوعي والخبرة


وأنا أوافق روعة الدرب والأخت طيف في تحليلهما السابق

*

*
21شكرا ً لهذه المساحة العطرة


http://zahrtalsham.jeeran.com/rosebar3.gif

أبوشام
09-23-2005, 10:24 AM
الأخت الفاضلة زهرة الشام ...
يقينا االأمر جلل ويزداد تفاقما كما يصل إلى سمعي ... وأكرر للمرة الألف مالايعجب الرجال قوله : نساء بلادنا أفضل نساء العالم مع كل مايقال فيهن من عيوب يقع معظمها على التربية المتشددة غالبا , ومعاملة الأب لهن ولزوجته أحيانا .
فتخرج الفتاة من بيت العائلة إلى البيت الحلم فتصدم بواقع أنها غيرت المنزل ولم تغير
الأجواء القديمة ...
وجاءتنا الفضائيات ( سقى الله أيام القناة الواحدة الحكومية ) لتبث مشاهد تثير الرجل
وتدعو الفتاة لتغيير عادات مجتمعها وفضائله ...وهنا لم يعد الرجل يرى في زوجته حلمه ...ولم تعد الفتاة ترضى بالكثير ممن يتقدموا لها ...فقد كونت رجل أحلامها على شاكلة من تراهم على الشاشات بما هو معلوم من الجميع ...
واختلط الأمر على الجميع ...ولم يبق لنا من وازع سوى الدين ....
أدعو الله أن يثبت أقدام شبابنا وفتياتنا على الطريق القويم فهوسفينة النجاة الوحيدة المتبقية لنا ...


وكل الشكر لمشاركتك ...
تحياتي لك .....