المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدب ثوري عجبني... أيش رايكم فيه!!



أسعد
03-10-2004, 03:03 PM
قصيدة الثورة


10 10 10 10 10 10 10 10 10 10 10 10 10 10 10 10 10 10

ابــدا البدايـة بـذكر خلاّق العْبادْ مِظهِر نبات محدراً للســـحابي

وادعِ بيراعٍ مـن على الطرس نفّاد فـوق الصفايح حام حومة عقابي

كـن قلت قلبـي فيـه ميتين وقّـاد مـن جـورهم مع لهبة النار ذابي

ميتين مـع ميتيـن كـور وحـداد تضـرب على سندانها ولا تهابي

وألفيـن شـلفة يلهـدنّي بالفــؤاد من شغل سمهر ماضيات الحرابي

والصدر ضاج و لاج وعلاج ما فاد والراس من حكـم التقادير شابي

والعقل طـار وحـار من علم البْلاد ثوّار قامت حـولهـا والعصـابي

بنو معروف(1) ثوّار صلفين وعنـاد من نسل الأطرش يدحمون الطوابي

عصيوا على الحكّام ونظامهم سـاد مـا بينهم والضـد يُحسَب حسابي

واتحزّب الخرّاط (2) بالشام من غـاد لولا العناية كـان أضحت خرابي

وعمـر الشـامي ثار ثورة سندباد وصـح لهـم تعليم فـوق البوابي


والبعض راحوا والتجوا مدن و بلاد والإم تـنـده ولـدها مـا ينـابي

يـامـا قِتِـل نسوان ورجال وولاد حتى بحماة كن صار سوق الحرابي

و رجال مـا بتهـاب لطـقّ الزناد لـو تسـمع الـدولة دعتهم ذهابي

سوسق(3) بأرض الشام باغي للحراد جــامع رجـال وقاصـداً للنهابي

أبعث إلى الدالين من قبلهم صـاد(4) سـلاح و ذخيرة و مال أدّو طْلابي

دزّو له المكتوب ممضي من طراد(5) بيقول عند العين(6) غـارز طنـابي

عندي رجـال معبّسة دوم وجـراد عيال البويضة(7) عيشها اليوم طابي

رجال الحـفر للمثلك اليوم تصطاد وِلـد الخليل(8) اللي بصدد ما يهابي

يعطـوك مـا اعطوه لابن مجلاد(9) ليـوث المعـامع يوم دز الحرابـي

يا ديارهم جـوزين مـن نحـن قوّاد قبلـة وشـمال وشـرقها والغرابي

واخوات نصرة(10) كن بهم كل معتاد كـن قاصـد يعشّي لحومكم للكلابي

بضرب الموازر(11) يخلطوكم بالرماد واش عيشة النعجـات بيـن الذيابي

لمّا سمع بالقول عن أرضهم حـاد تحدّر على المنزول(12) قالوا صحابي

ينهب قـرايا الحولها يحصّل الـزاد عند الرقامة(13) قـام سوق الخرابي

((ودّوا الخبر لقرابهم حصّلوا الزاد )) ((عنـد الرقامة صار شيل الرقابي))

وتيممـوا للفرقلـس بعـد النشـاد طمعوا بجملة بها سـلاح وذهـابي

شاهدهم الصيّاد واســرع انحـاد بالحرب خسروا وانكسروا العصابي

طلّوا على الفحيلات من بعد مطراد حيـّاهم القسّيـس وأبـو ذيـابـي

من بعد أخو غبنة غديتم كما جراد يا حيف أبو حبسة(14) يلتحد بالترابي

واليوم عدت مطمـع لكـل شحّاد بيّاعة الشـنان كسـبـوا للـدوابي

وجدون فيروزة محرمة المرقاد(15) من فوق حمزة(16) محزّمين الشبابي

فيها يليـق المـدح والنثـر ونشاد ونافـوا الهلالييـن أم الـزغابي(17)

وهذيـك زيـدل زينة المدن وبلاد من طيب قاع الحولها جـاد قابـي

منها وفيها صـار عسكر و قـوّاد ولـد القزّنة(18) البأولهم مـا يهابي

أبو فارس (19) أبعث ابنو مع جياد واللي وراه خضر زيدل(20)ما يهابي

واللي نظر رحمون قال ابن شـدّاد بيدو فلنطة مـا يهـاب الطـوابي

راحوا الطوارش وانذروهم على حياد مـن يِقْحَـم النّارين بعـدي ذهابي

فيروزة وزيدل يشفوا القلب و كبـاد بالحال نحو قصير(21) شدّوا الركابي

وكسبون رزق وخلق مع جيشهم زاد وأجـروا وقايـع تنذكـر بالكتابي

شيلوا البيارق وارفعوها على حياد خط الحديد انشال(22) والظـن خابي

منهم جيوش افـرنج بقلوب بـولاد كـن طـارت سوسنهم ثم الطوابي

شيت وحوش البر منها غدا الـزاد من فوق سـبع ضياع حام العقابي

والنيـل خـش حذارها جنود كفهاد وتعلّق الخـرّاط فـوق الخـشابي

خوفي على سـلطان باشا لينصـاد ولو كان عاصي وسبع بالغاب رابي

بنو معروف مسـنسلين من الجداد ورجالهم ما تهاب يوم الحرابـــي

يا رب تستر وتلطف بحال العبـاد تشفع بنا يـوم الحشـر والحسـابي

قوّالها ذيــب المكنى بالطــراد تاريخها من يـوم غـرس النيـابي






الحواشي والمفردات :

(1) : بنو معروف هم الدروز الذين قاموا بالثورة السورية الكبرى .

(2) : حسن الخراط مجاهد سوري من أبطال معركة الغوطة .

(3) : هو جمعة سوسق زعيم عصابة من قرية رنكوس في القلمون وقد زرع الرعب في قرى القلمون في ذلك الوقت .

(4) : الدالين من قبلهم صاد أي (صدد) .

(5) :طراد الملحم شيخ عشيرة الحسنة ووالد الشيخ عبد العزيز الملحم .

(6) :عين صدد الواقعة جنوبيها .

(7) :هذه النخوة يعتز بها عرب الحسنة وهم أصلاً من قرية البيضا قرب صدد .

(8) :هو يوسف الخليل أحد أبرز زعماء صدد في ذلك التاريخ .

(9) :ابن مجلاد بدوي من عرب العمارات طلب خوّة من أبناء صدد والحفر في عهد الأتراك فردوه خائباً .

(10) :هي الأميرة نصرة المزيد التي أسرت في احدى الغزوات على آل الملحم وهم في صدد ، فذهب أهالي صدد واستردوها من الغزاة ومنذ ذلك الوقت يعرف الصدديين بـ (أخوات نصرة) .

(11) :مفردها الموزر وهو السلاح الألماني الشهير (ماوزر) الذي شاع في الفترة ما بين الحربين العالميتين .

(12) :المنزول قرية إلى الشمال من صدد على بعد 30 كم جنوب شرقي حمص .

(13) :الرقامة قرية إلى الشمال من صدد على بعد 25 كم جنوب شرقي حمص .

(14) : أبو حبسة هو نفسه أخوغبنة وهو فاضل بن حنا البركات .

(15) :أي أن أهالي فيروزة كانوا مستنفرين ولم ينم أحد منهم بانتظار المواجهة مع الغزاة .

(16) :وهو الموقع المعروف بـ جب حمزة .

(17) :هذا البيت يشير إلى التأثر بأبطال رواية (تغريبة بني هلال).

(18) :هو رحمون قزني شيخ السريان الكاثوليك في زيدل .

(19) :هو الشيخ جرجس السلامة أبو فارس شيخ السريان الأرثوذكس في زيدل .

(20) :إشارة إلى دير مار جرجس في زيدل والذي بناه الشيخ أبو فارس بهمته فاستحقّ أن يدفن فيه .

(21) : القصير تقع غربي حص قرب الحدود مع لبنان .

(22) :إشارة إلى أن الغزاة خربوا خط حديد حلب - رياق الذي يمر من القصير .

منقول

منى عجاجي
03-11-2004, 10:44 AM
اخي اسعد..

جزاك الله خيرا..

قصيدة جميلة..

بس ودك الصراااااحة..ولابنت عمها 24

مافهمت شيء منها الى القليل.!! 11

واضاهر انو يبي لي مدرس في اللغة العربية 2

او اروح اشوف لي شي مترجم يفك لي الطلاسم و معاني الكلمات 5

ومع هذا انت ماقصرت بالمرة ويعطيك الف عافية.

لإتحافنا بهذه.الثروة اوووووو قصدي الثورة 24




تحياتي

أسعد
03-11-2004, 03:45 PM
أخي الأعـظ ثيف الدولة حياكم الله..... 19

12 12 12 12 12 12 12 12 12

بإمكانكم دوماً إجراء عملية تدقيق إملائي

على أي مساهمة أو رد تقومون بتنزيله في درب الياسمين

وذلك بالإستفادة من الإختيارات التي تجدونها أسفل التوقيع الخاص بكم

إذ يمكنكم القيام بذلك بواسطة زر التعديل وخلال مدةٍ أقصاها أربعة وعشرين ساعة

حسبما أفـاد به مراسل درب الياسمين ضمن لقاءٍ خـاص أجـراه

مع الأسـتــاذ سالم حفظه الله تعالى..

هذا ولم ترد أي أنباء عن صعوبة إجــراء عملية التدقيق حتى الان..!!... 13

بالنسبة للإستفسار الذي تضمنه ردكم المقتضب...!! 14

فقد تم نقل القصيدة من أحد المواقع الأدبية السورية ...

وأعتقد أنه موقع تابع للدروز .. 16

ويللي عجبني في القصيدة كونها تحكي تجربة مناهضة للمحتل

بغض النظر عن الخلاف الفكري بيني وبين الجهة المنقول عنها هذه التجربة

وكذا الأدب الشعري البحت الذي تضمنته القصيدة خاصة أنها بأحدى اللهجات السورية

هذا ما لزم التنويه والإشارةإليه والإفادة به... مع خالص الشكر والتقدير،،،

28

أسعد
03-11-2004, 04:09 PM
الأخت العزيزة المحترمة وايد وايد واااااايــد 7


21......


أشكر لكم تشريفكم لي بهذة الإطلالة المجيدة

وأحب التأكيد على أن القصيد كما ذكر أعلاه نُسجت بِاحدى اللهجات السورية

وقد تم نقل القصيدة مع توابلها أقصد توابعها المتضمنة لبعض الشروح والتفسيرات

12 12 12 12 12 12 12 12 12 12 12 12 12 12 12 12 12 [S] 12

واما ما ذكرتي من حاجتك لمدرس في اللفة العربية فهذا بنظري مستحيل!!

كونك تمثلين في إعتقادي أحد معاجم الأدب العربي

ولا يمكن حصول ذلك إلا في حالة إفتراضنا

أن معجم ومعاجم وأعاجم كلمات مستعربة 14




فاصل طلياني آه يااااانيى :

24

مشروع هـذيـاااانـي جـديـد......** & ** ...... قـادم مــن الـيـمــن السـعيد 11


دمتِ لي أختاً مُـحِـبَّـة 3

سيف الدولة
03-11-2004, 07:46 PM
حبذا لو ذكرت اسم المرجع الذي نقلت منه.
مع الشكر الجزيل لك

أخوك سيف الدولة

الزهراء
03-12-2004, 08:46 PM
جميل جدا ً يا سعودة بل ورااااااائع....


هي تكلم عن الثورة أكثر وعن القوة والتضحية اكثر ....


حياك الله.....ز

الزهراء
03-13-2004, 12:15 PM
كم من الكلام الذي يكتب بشكل صحيح ولكنه بل معنى...

وكم من كلام توجد به أغلاط بسيطة يكون ذا معنى راااااائع.....

حاول أن تفهم كلامي

حتى أنا أخطأ في بعض الأحيان وليس الغلط بجريمة..!!!!!!


سلمت يا أسعد على نصيحتك التي هي نفسها قد قلتها لي ومنذ فترة وقلتها لسيف الآن ولكن طول باااااالك شوي .,,,,.........

وكما وين الأمثال اليمنية للمنافسة معي على فكرة أنا ربحت لأنو سيف جاب أمثلة كانت رايحة عن بالي وانت لسى ما جبت شي مع انك انت الي اعلنت المنافسة معي...........
ولا شووووو رأيك سيف؟؟؟؟

أنا أختك الصغيرة لا تنسى...... ترى العتب اشتغل انتبه على حالك يا أسعد تراني عيني محمرة منك...... 10 8 8 8 8

سيف الدولة
03-13-2004, 06:57 PM
شكراً على هذا التنبيه المدوبل:
وأشكرك مرة أخرى على الرد

أتمنى دوام المودة
أخيك سيف الدولة

سيف الدولة
03-13-2004, 07:04 PM
لا أريد أن تحمر عينك من أحد، من أجل أحد،
فقد ترين الأشياء على غير حقيقتها، أتمنى أن يكون احمرار العيون واستنفار
الحواس والعقل، من اجل الحقيقة..
ولكني لن أستطيع أن أصف لك مقدار سعادتي بما كتبتي، وكم وكم وكم...
ولكن إن سعادتي بوجودي بينكم لا تعدلها سعادة، وعلى كل حال، نحن ننتظر من الأخ أسعد بما وعد به من منافسة أراها منذ الآن لصالحك أنت أختي زهرة..
ربما لأنك الزهرة التي لا يستطيع أن يمسها أحد بسوء...
وأيضاً لأن وراءك سيفاً يزود عنك الأذى....

أخيك سيف الدولة

الزهراء
03-14-2004, 05:03 PM
أول شيء :أنا مو يعني لا اقبل النصيحة فقد نصحني قبلك ولكن يكون شوووووي هادئ وما فيه عصبية !!!!!!!!!!!!

وبعدين أنا أسعد مثل اخي وهو خير العارفين بذلك....!!!!!!!!

وثاني شيء:أنا لا لم تحمر عيني من أجل احد أنا أمزح معه فقط...... يعني على الأمثال أنو طلب المنافسة وذهب .....أنا لا أحمل الحقد لأحد قد حزنت لهذا الكلام.....

واكرر لما قلته:

كم من الكلام الذي يكتب بشكل صحيح ولكنه بل معنى...

وكم من كلام توجد به أغلاط بسيطة يكون ذا معنى راااااائع.....

وبعد ذلك يا اسعد وين الأمثال تفضل جيبهم وكمان انا شايفة حالي رابحة لأني:
ربما لأنك الزهرة التي لا يستطيع أن يمسها أحد بسوء...
وأيضاً لأن وراءك سيفاً يزود عنك الأذى....
نعم لأني ورائي سيفاً شهم يساعد الناس ويحترمهم.شرف لي أن يكون وراء الطفلة سيفاً يزود عنها الأذى.....

تحياتي.....

سيف الدولة
03-14-2004, 08:05 PM
بوركت ولن يستطيع أحد أن يقف أمامك في المنافسة‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍!!!!!!

أخيك سيف الدولة

أسعد
03-16-2004, 01:54 PM
هــذا الفـرس وهذا الميدان يا حميدان

ترى أنا حطيت الأمثال في المكان المطلوب

والى هالحين لم أجد المنافس الواثق

لا السنيورة ولا غيرها

ونصيحة لوجه الله

لا حـداااااااا00000 يتـعــب حـاااااالـــو 8

سيف الدولة
03-17-2004, 12:29 PM
متل ما بقول المتل عنا:
بكره بدوب التلج وبان المرج.....


أخيك سيف الدولة

أسعد
03-19-2004, 09:35 AM
أخي العزيز سيف الدولة


حياكم الله تحية طيبة وبعد ،،،


أود الإشارة الى أني أحبك كثيراً

والحقيقة أن ألبي بيرتاحلك مشتاء000 نِفْسُه يلمّـحلك....

ومع ذلك في متل عنّا عمبـيـئــوووول000 :-

الــهـــرج نـص الـقـتـال

ويقابله في اللغة العربية

أسْـمـعُ جَعْـجَعْــةً ولا أرى طِــحْـــنَـا 8

والجـــواب ما ترى لا ما تـســـمـــع !! 19


دمت لي ياحبيب 12

سيف الدولة
03-20-2004, 01:21 PM
لقد انتهينا من الطحن فعلاً....
وبدأنا الخبز

أخيك سيف الدولة